منتدى خاص بقسم تكنولوجيا التعليم _ كلية التربية النوعية


    تعلم الصيانة

    شاطر

    aliaaa mickdam

    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/05/2010

    تعلم الصيانة

    مُساهمة  aliaaa mickdam في الثلاثاء مايو 18, 2010 7:56 am

    [b]تعلم صيانة الحاسب من الالف الى الياء


    خطوات تجعل الويندوز والجهاز عندك 100%
    أولا : التخلص من البرامج التي يتم تحميلها عند التشغيل

    جميع مستخدمي الكمبيوتر يعانون من ذلك وخاصة عند تركيب البرامج مثل WinAmp, RealPlayer, NetMeeting, MSN Messenger, Net2Phone وغيرها. وربما تكون هناك برامج تعمل في الخفاء مثل برامج القرصنة. لذلك ي فضل تفقد ذلك بين الحين والآخر. سنستخدم لذلك الأداة الموجودة ضمن Windows وهي Msconfig كما يلى:

    - افتح قائمة Start ثم اختر الأمر Run أو عن طريق الضغط في نفس الوقت على زر Windows + R.

    - اكتب Msconfig فى الخانة Open ثم انقر على Ok .. أو تستطيع الوصول ل- Msconfig كما يلي:

    Start > Accessories > System Tools > System Information > Tools > System configuration Utility

    - بعد تشغيل أداة التحكم بهيئة النظام System Configuration Utility انقر على Startup ثم ألغ الاختيار عن الأسطر التي ترغب في عدم تحميلها عند الدخول ل- Windows, وتذكر أن من البرامج التي لا يجب تعطيلها وضرورية لعمل Windows .
    internat.exe

    System Tray

    ScanRegistry

    TaskMonitor

    LoadPowerProfile

    وهى برامج ضرورية لعمل برامج أخرى أو للتحكم في عمل بعض أجزاء النظام مثل كارت الصوت أو المودم. مثال ذلك مودم موتورولا, SM56 وكذلك أداة التحكم بالصوت تختلف حسب عمل الصوت المستعمل مثلا كارت صوت من نوع CREATIVE يجب الإبقاء على الأمر EnsoniqMixer starter.exe




    من البرامج التي يمكن تعطيلها بحذر هي, Scheduling Agent ويمكنك تعطيلها إذا لم تكن تريد Windows أن ينفذ بعض الأوامر بشكل تلقائي في أوقات معينة. مثال ذلك فحص القرص الصلب أو إزالة التجزئة. وبعد الانتهاء من ذلك اضغط على OK وأعد تشغيل الجهاز لترى النتيجة.



    ثانيا : البرامج التي تضع لنفسها رمز اختصار في مجلد Startup:

    إذا كنت متأكدا أن الرمز يلزم وجوده فاتركه. فإذا كان غير ذلك يمكنك إلغاءه أو تخزينه في مكان آخر. من البرامج التي تستخدم هذه الطريقة: WinFax, Office Startup ولحذف هذه الرموز اتبع الآتى:-



    1- انقر الزر الأيمن بالماوس على قائمة Start ثم اختر الأمر Open ثم افتح المجلد Programs .

    2- افتح المجلد Startup ستجد هناك shortcuts تحتوي رموز للبرامج تستطيع إلغاءها أو وضعها في مكان آخر .

    في بعض البرامج عليك عمل ذلك من داخل نفس البرنامج مثلRealplayer.

    لعمل ذلك:

    1- شغل برنامج Real Player ثم انقر على View ثم Preferences لتظهر القائمة كما بالشكل ثم ينتج عنها المربع الحواري Preferences.

    2- اختر علامة التبويب General ثم Settings وألغ التحديد عن Enable Start Center ثم Yes ثم OK كما بالشكل .



    ثالثا : زيادة المساحة الفارغة:

    يقوم نظام التشغيل Windows باستخدام المساحة الفارغة في القرص الصلب كذاكرة افتراضية Virtual Memory عند عدم كفاية الذاكرة المؤقتة العشوائية RAM وذلك بواسطة ملف WIN386.SWP الموجود في Windows (لاحظ تغير حجمه عند تشغيل عدة برامج). مع أن الأقراص الصلبة المتوفرة الآن أصبحت سعتها كبيرة . لكن لا ضرر من زيادة المساحة الفارغة وخاصة إذا كنت تعاني من قلة المساحة. فقط اتبع النصائح البسيطة التالية:

    1- تخلص من محتويات المجلد المؤقت Temp الموجود في Windows لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج.

    2- تخلص من الملفات المؤقتة :

    وذلك بالبحث عنها. شغل أداة البحث عن الملفات Run واطبع في أول مستطيل .tmp ثم انقر على Search تستطيع إلغاء الملفات. لكن قبل القيام بذلك اغلق جميع البرامج.

    3- ملفات لم يعد لها حاجة:





    من الملفات التي يمكنك إلغاءها ملفات قائمة تعريف الفيروسات القديمة التي تعرف ب- Virus Definitions وخاصة إذا كنت من الذين يقومون بتحديث القائمة من الإنترنت باستمرار. ومثال ذلك برنامج Norton Anti Virus ستجد مجلدات قائمة تعريف الفيروسات في:

    C:\Program Files\Common Files\Symantec Shared\VirusDefs

    ويمكن الوصول له من آلة البحث Run, ويمكن إلغاء المجلدات القديمة, مثلا المجلد الذي يحمل الاسم 020.20020507 يكون تاريخ التحديث هو: 7/5/ 2002 يجب إبقاؤه لأنه أحدث قائمة أما المجلد 20010713.68 يكون تاريخ قائمة التعريف هو 13/7/2001 عندها يمكن حذفه دون أن يؤثر ذلك على عمل البرنامج. واتبع نفس الطريقة إذا كنت تستخدم برنامجا آخر.

    4- سلة الملفات المحذوفة Recycle Bin :

    أفرغ محتوياتها باستمرار, كما يمكن تعديل خصائصها بألا تقوم بتخزين الملفات الملغية.

    5- مجلد ملفات الإنترنت المؤقتة:

    Temporary Internet Files الموجود فيWindows. لإفراغه أغلق متصفح الإنترنت ثم شغل Internet Options الموجود في Control Panel ثم انقر على Delete Files ثم عليOK, وتستطيع كذلك محو المواقع التي زرتها بالنقر على Clear History أما إذا كنت تستخدم المتصفح Netscape فيمكنك متابعة الخطوات الآتية :

    Edit > Preferences > Advanced >Cache > Clear Memory Cache

    Clear Disk Cache

    6- حول الملفات إلى شكل آخر يأخذ مساحة أقل:

    فمثلا ملفات الصوت ذات الامتداد wav يمكن تحويلها إلى mp3 أو wma أو حتى شكل آخر بشرط المحافظة على جودة الصوت.

    وكذلك ملفات الصور حيث يفضل ألا تخزن الصور بشكلbmp . بل يجب تحويلها إلى jpg, jpegأو gif.

    ذلك يعتمد على عدد الألوان في الصورة فإذا كان عددها قليلا , فالأفضل التحويل إلى gif أما إذا كانت الألوان كثيرة كصور المناظر والصور الشخصية عندها يكون الاختيار المثالي هو jpg فإن ذلك سيحافظ على أكبر عدد من الألوان في الصورة.

    وتذكر أن أقصى عدد للألوان في gif هو 256 لونا . أما jpg فملايين الألوان.

    7- تخلص من البرامج التي لا تحتاجها:

    من خلال Add Remove programs الموجودة في قائمة Control Panel. وحاول ألا تلغي البرامج بغير الطريقة السابقة. لأن بعض البرامج تضع لنفسها مجلدات وملفات لا يتم إزالتها إلا ب- Uninstall والمجلدات التي يمكن إزالتها فى معظم الأحيان بأمان هي:

    - البرامج التي تعمل في بيئة ال- DOS

    - المجلدات التي نتجت عن فك الضغط لمجلد zip واسمها Self extract file.

    8- خاص فقط لمستخدمي Windows me


    إذا كنت تريد مساحة إضافية تستطيع الحصول على أكثر من 140ميجا بايت مساحة فارغة زيادة. لكن ذلك يتطلب أن يكون عندك اسطوانة تحميل Windows يمكنك عمل الآتي :

    - إلغاء المجلد Install أو محتوياته الموجودة في Windows ضمن المجلد Options.

    - تعطيل عمل أداة استعادة النظام System Restore. فمن المعروف أن وينذوز مي تقوم بتخزين محتويات النظام بالكامل بحيث إذا عبث شخص ما بالجهاز أو حدث عطل في Windows تستطيع عندها أن تعيد نظامك بالكامل إلى يوم كان النظام بحالة جيدة. ستقول إن ذلك رائع . لكن إعادة النظام إلى ما كان سيجعلك تفقد كل الملفات التي خزنتها على القرص الصلب بعد ذلك التاريخ. كذلك لا تنس أنك ستفقد في كل يوم مساحة لا بأس بها من القرص الصلب حسب حجم القرص. ولتعطيلها اتبع ما يلي:

    Start > Settings > Control panel > System > Performance > File System > Troubleshooting

    Mark "Disable System Restore"

    تستطيع معرفة حجم المساحة المستغلة في التخزين بواسطة خصائص المجلد المخفي RESTORE الموجود في القرص الصلب /:c ولا تنس إعادة تشغيل الجهاز بعد إجراء هذه التعديلات. ولاحظ التغير في حجم القرص الصلب. وننصحك باستخدام بديل لأداة استعادة النظام.

    ومن البرامج التي ننصح بها برنامج.

    Emergency Recovery System "ERS"


    والذي يساعدك في استعادة الوضع الذي كان عليه النظام قبل حدوث أي مشكلة.

    عند تعطل الويندوز عن العمل
    كثيرا ما يتعطل الجهاز
    ويرفض التشغيل بسبب وجود اخطاء
    ما الحل ؟
    الحل بسيط جدا
    ضع قرص بدء التشغيل واعد التشغيل بوضع الدوس
    اكتب الامر التالي
    scanreg /restore
    لا تنسى ان بين حرف الg و / فراغ
    الان اضغط انتر
    ستظهر لك قائمه بتواريخ اختر آخر تاريخ كان يمل به الجهاز جيدا واضغط انتر
    سيتم اعادة تركيب الجهاز
    اعد التشغيل
    مبروك الجهاز 100%



    [="الطريقة الثانية
    كيف تتعامل مع جهازك عند توقفه فجأة كيف
    أمر طبيعى أن يحدث عطل أو خطأ فني في جهازك فتواجهك مشكلات, مثل عدم القدرة علي فتح قوائم بعض البرنامج أو عدم ظهور مؤشر الماوس, أو أن تكون الصورة الخاصة بواجهة عرض البرنامج غير مكتملة وقد ينقصها بعض الأزرار أو القوائم. في معظم الأحوال يكون السبب هو عطل في العرض على الشاشة وقد يكون السبب هو تثبيت مكونات جديدة مثل الماوس أو المودم, وفى حالات أخري يكون السبب هو تشغيل برنامجين أو أكثر تسبب تعارضا مع بعضها. في مثل هذه الحالات ... ماذا تفعل? هذا ما سنحاول الإجابة عليه فى هذه المقالة .إعادة التحكم إلي النظام

    أول خطوة يجب القيام بها هي إعادة السيطرة إلي النظام من جديد, حتي تستطيع حفظ ملفاتك المفتوحة وإغلاق برامجها, تحسبا لأي سبب قد يؤثر عليها. اتبع الخطوات التالية لتتمكن من التعامل معWindows من جديد :


    - انتظ-ر عدة دقائق حتي ينتهي البرنامج من تنفيذ كافة الأوامر والعمليات التي يقوم بتنفيذها .

    - لو استمر نظام التشغيلWindows في التوقف عن العمل, اضغطCtrl + Alt + Delete فتظهر قائمة بجميع البرامج التي تحت التنفيذ, انقر اسم البرنامج المتبوع بعبارة(Not Responding) ثم انقر زرEnd Task وبهذه الطريقة تستطيع غلق البرنامج المسبب للمشكلة والعودة إلي نظام التشغيلWindows .

    - إذا لم تحصل علي أي نتيجة عند الضغط علي مفاتيحCtrl + Alt +Delete حاول حفظ الملفات المفتوحة في أي تطبيقات أخري ثم أغلقها حتي لا تفقد المستندات المفتوحة أو التعديلات التي تم-ت عليها. ثم اضغطCtrl + Alt +Delete مرة أخري لتغلق البرنامج الذي يحتوي علي المشكلة . - لو استمر توقف النظام اضغطCtrl + Alt + Delete ثم انقر زرShut Down أو انقرCtrl + Alt + Delete مرة أخري .

    - هذا الأمر يؤدي إلي إعادة تشغيل Windows مرة أخري, فإذا لم ينجح هذا الإجراء. اضغط علي مفتاحReset الموجود فى جهازك ليقوم بنفس النتيجة.

    - في بعض الحالات, خاصة في حالة إغ-لاق الجهاز اضطراريا نتيجة وجود مشكلة, يقوم Windows بوضع ملفات مؤقتة Temporary Files علي مشغل الأقراص الصلبةHard Drive هذه الملفات تسبب غلق النظام في المستقبل. لذلك يفضل بعد إعادة تشغيل الجهاز تشغيل برنامج Scan Disk لإزالة هذه الملفات ويقوم نظام التشغيلWindows عادة بتشغيل هذا البرنامج تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر بعد أي عملية إغلاق اضطراري .
    الرموز اتبع الآتى:-




    1- الحلول السريعة

    عندما لا تجد الوقت لتفحص المشكلة الناتجة عن توقف الجهاز فجأة بسبب عمل أحد البرامج والبحث عن الحل المناسب لها, أو كنت تريد العمل بسرعة دون أن تتعطل بسبب هذه المشكلة, حاول تجربة أحد الحلول السريعة الآتية :

    1- أعد تثبيت البرنامج :-

    من نافذةControl Panel افتح Add / Remove Programs ثم احذف البرنامج الذى سبب لك المشكلة السابقة ثم أعد تثبيته مرة أخري .

    2- شغل البرنامج فقط :- أغلق جميع البرامج التي تعمل فى آن واحد فهى قد تسبب تضاربا أو تعارضا مع بعضها البعض, في هذه الحالة يمكنك العمل علي برنامج واحد منها بعد إغلاق البرامج التي تسبب تعارضا مع هذا البرنام-ج .

    3- اغلق أي برنامج يعمل في الخلفية :- معظم البرامج التي تعمل في الخلفية يكون لها رمز موجود في شريط المهام, انقر بزر الماوس الأيمن علي هذا الرمز ثم اختر الخيار الذي يؤدي لغلق البرنامج. لاحظ أن برامج مضاد الفيروسات Antivirus قد تسبب تعارضا مع بعض التطبيقات .

    4- اغلق Active Desktop :-

    بعض البرامج وخصوصا برامج الألعاب تسبب مشاكل في العمل عند تنشيطActive Desktop . ولتعطيل Active Desktop انقر بزر الماوس الأيمن علي أى مكان خال من سطح المكتب, ثم اخترProperties ثم نشط التبويب Web واجعل الخيار View My Active Desktop as a Web غير محدد ثم انقرOK .

    5- اغلق أي حافظة للشاشة Screen Saver :- إذا كنت تستخدمScreen Saver قم بإغلاقه وذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن علي أى مكان خال من سطح المكتب ثم اختيارProperties من القائمة المختصرة ثم تنشيط التبويبScreen Saver واختيارNone من قائمةScreen Saver.

    6- حل مشكلات البرامج عند حدوث أي عطل فيها :- قد يظهر لك البرنامج رسالة يخبرك فيها بوجود مشكلة ما في البرنامج, ولكن في بعض الأحيان هناك برامج لا تظهر هذه الرسائل, لهذا يصعب تحديد وتفسير المشكلة ونوضح لك الآن أسباب حدوث معظم هذه المشكلات :-



    تأثير الذاكرة علي مشكلات البرامج

    قد يكون أحد أسباب المشاكل الحادثة للبرامج أو التطبيقات أن مساحة الذاكرة المتاحة علي الكمبيوتر غير كافية لتشغيل

    البرنامج, لذلك يجب عليك قبل القيام بأي عمل آخر أن تتأكد من المساحة المتاحة لتشغيل هذا البرنامج, وذلك باتباع الآتي :

    1- اضغط علي مفتاحAlt أثناء النقر المزدوج عليMy Computer تظهر مساحة الذاكرة شريحةRam بالقرب من أسفل المربع الحواري. يجب أن يحتوي جهازك علي ذاكرة مقدارها علي الأقل 32 MB لو أن الكمبيوتر يحتوي علي ذاكرة أقل يجب عليك زيادة هذه الذاكرة بإضافة شرائح جديدة .

    2- نشط التبويبPerformance الذى يعرض أيضا حجم الذاكرةRam المتاح علي جهازك وهي تعرض في أعلي المربع الحواري.

    3- انقر زرVirtual Memory تظهر لك المساحة المتاحة داخل مربعHard disk وبرغم أن البيانات التي تعبر عن حجم الذاكرة الإفتراضية أوVirtual Memory رمادية إلا أنها توضح المساحة المتاحة ل-Windows لتستخدمها ك-Virtual Memory .

    4- اجمع الرقمين معا لتحصل علي مساحة الذاكرة الكلية المتاحة علي جهازك. بعض البرامج يحدث لها مشاك-ل إذا قلت مساحة الذاكرةRAM عن 32 MB . 5- لابد أن يحتوي جهازك علي الأقل علي 30MB من الذاكرةVirtual Memory وإذا قلت عن هذا الحد احذف بعض الملفات من قرصك الصلب لتتيح لويندوز مساحة كافية لعمل أكبر مساحة ممكنة من الذاكرة التحليلية .






    مراجعة مصادر النظام

    برغم أنWindows يستطيع إنشاء الذاكرة التخيليةVirtual بنفسه باستخدام المساحة الخالية علي القرص الصلب, فإنه يضع مجموعات من الذاكرة بجانب بعضها في شكل بلوكات تسميResources تستخدم لبعض الأعمال مثل إظهار البيانات والمربعات الحوارية. ويقومWindows بحجز الذاكرة لثلاثة مصادر هي :

    1- النظام: لتتمكن من متابعة البرامج أثناء تنفيذها .

    2- العميل: لاستخدام المربعات الحوارية. 3-GDI : لاستخدام الرسوم .

    ورغم أن جهازك قد يحتوي علي حجم إضافى من الذاكرة المتاحة إلا أن امتلاء واحد من هذه المصادر الثلاثة يسبب له مشاكل كتلك التي تحدث في حالة عدم وجود ذاكرة إضافية. ولمشاهدة مصادر النظام(System Resource) استخدمResource Meter . إذا لم يكنResource Meter موجودا علي جهازك أو لم يظهر ضمن قائمةSystem Tools يجب تثبيته علي الجهاز باستخدام لوحة التحكم Control Panal من الرمز Add/Remove ثم Windows Setup بعد ذلك أتبع الخطوات التالية :

    1- افتح القائمةStart ثمPrograms ثمAccessories ثمSystem Tools ثم انقرResource Meter .

    2- يظهر مربع حواري بعنوانResource Meter مشتملا علي مصادر النظام(Resource Meter) ويوضح أيضا أنه يقوم بضبطها, ثم انقر زرOk .

    3- يظهر رمزResource Meter في شريط المهامtask bar انقره بزر الماوس الأيمن ثم اخترResource Meter الذى يعرض ثلاثة أنواع من المصادرResource وهيAvailable System وUser وG.D.I.

    4- إذا رأيت أن مصادر النظام في أي مجموعة من المجموعات الثلاث تعمل ببطء في جهازك فاغلق جميع البرامج واخرج منWindows ,لان هذا الإجراء من شأنه يفرغ الذاكرة من كل ما فيها من برامج وبيانات, وبالتالي يبدأWindows العمل باستخدام ذاكرة خالية. لكي تتأكد هل هذا الإجراء أدي إلي تحسين العمل أم لا, أعد تشغيلSystem Resource مرة ثانية بعد إعادة تشغيلWindows لتري كمية المصادر التي يستخدمها Windows me

    طريقة جديدة لإستعادة نسخة الويندوز
    و تغني عن الفورمات في بعض الحالات ...............

    تابع تلك الخطوات بدقة :-
    عندما يبدا تشغيل الكمبيوتر مباشرة اضغط f1
    اختار command promt only
    اكتب command
    اكتب scanreg
    اختار start
    اختار view backups
    اختار اي تاريخ انت تريده ماعدا التاريخ الاول entre
    ثم قم بعمل restart
    [/color]

    إنعام مجاهد

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 18/05/2010

    رد: تعلم الصيانة

    مُساهمة  إنعام مجاهد في الأحد مايو 30, 2010 7:34 pm

    طريقة تقسيم الهارد ديسك





    طريقة تقسيم الهارد ديسك hard disk

    هناك طق مختلفة لتقسم القرص الصلب احداها استخدام برنامج ( Fix Disk ) المعروف ب Fdisk. تعتبر هذه الطريقة للمتقدمين نوعاً ما لكنها مفيدة في اغلب الاحيان و تنفع للاقراص الصلبة الجديدة , لان جميع المحتويات سيتم حذفها مع تقسيم القرص الصلب.


    1- قم بعمل قرص بدء تشغيل للنظام او قم باستعارته من احد الاصدقاء
    2- قم بادخال القرص في مكانه و اعد تشغيل الجهاز , بعد تحميل الملفات و بها برنامج الfdisk انتقل للخطوة التالية
    3- ستظهر لك الرسالة التالية :

    Your computer has a disk larger than 512 MB. This version of Windows includes improved support for large disks, resulting in more efficient use of disk space on large drives, and allowing disks over 2 GB to be formatted as a single drive.
    IMPORTANT: If you enable large disk support and create any new drives on this disk, you will not be able to access the new drive using other operating systems, including some versions of Windows 95 and Windows NT, as well as earlier versions of Windows and MS-DOS. In addition, disk utilities that were not designed explicitly for the FAT32 file system will not be able to work with this disk. If you need to access this disk with other operating systems or older disk utilities, do not enable large drive support.
    Do you wish to enable large disk support (Y/N)...........? [Y]


    معني الرسالة السابقة باختصار :
    هل تريد استخدام نظام ملفات FAT16 أم نظام ملفات FAT32؟
    اكتب Y لفات32 للحصول على مساحة أكبر من 2 جيجابايت
    اكتب N لفات16 أكبر مساحة يمكنك الحصول عليها 2 جيجابايت كحد أقصى
    4- بعدها ستظهر شاشة بها الإختيارات الرئيسية :


    FDISK Options
    Choose one of the following:
    1- Create DOS partition or Logical DOS Drive
    2- Set active partition
    3- Delete partition or Logical DOS Drive
    4- Display partition information
    Enter choice: [1]


    إذا كان الهارد ديسك جديد لم يسبق تقسيمه من قبل فاختر رقم (1) ثم Enter
    إذا كنت تريد إعادة تقسيم هارد ديسك فيجب أولا أن تلغي التقسيمات الموجود مسبقا وللقيام بذلك انتقل إلى ما بعد الفاصل في الأسفل اختر رقم(3)
    5-ستظهرالمعلومات التالية:


    [ SOURCE CODE ]
    Choose one of the following:
    1- Create Primary DOS Partition
    2- Create Extended DOS Partition
    3- Create Logical DOS Drive in the Extended DOS Partition
    Enter choice: [1]


    اختر رقم(1)
    6- ستظهر شاشة يتم فيها حساب حجم الهاردديسك وبعد الانتهاء يظهر السؤال التالي:


    Do you wish to use the maximum available size for a Primary DOS Partition (Y/N)......................... [Y]


    إذا كنت تريد استخدام كامل الهاردديسك كقسم واحد اختر Yلاحظ أنك لن تستطيع ذلك إذا كنت تنوي استخدام FAT16 أو في حالة ما إذا كان الهاردديسك أكبر من 2 جيجابايت ,وبعدها أنت لست في حاجة إلى المتابعة فقط اضغط ESC حتى تخرج من البرنامج إلى شاشة الـ DOS ثم أعد تشغيل الجهاز وقم بعمل فورمات للهاردديسك (format C: /s) لنقل ملفات النظام
    أما إذا كنت تريد تقسيم الهاردديسك فاختر N وانتظر ثواني حتى يتم حساب حجم الهاردديسك مرة ثانية وتابع معنا.

    7- ستظهر رسالة تقول:

    Enter partition size in Mbytes or percent of disk space (%) to create a Primary DOS Partition.................................: [ 50% ]

    عند هذه اللحظة يمكنك اتخاذ القرار الخاص بحجم القسم الابتدائي وهو الـ C ويمكنك تحديد ذلك بأحد طريقتين بالنسبة المئوية كأن تكتب 50% او 75% أو أي نسبة تريدها - بالكيلوبايت كأن تكتب 1000 تعني واحد جيجا، 1500 تعني واحد ونصف جيجا،وهكذا.

    بعدها تضغط ESC للعودة لشاشة الاختيارات الرئيسية ثم تختار رقم 1 ثم Enter ثم رقم 2 ثم Enter ستظهر الرسالة التالية وفيها


    Enter partition size in Mbytes or percent of disk space (%) to create a Extended DOS Partition.................................: [ 100% ]

    هنا يجب عليك كتابة قيمة المساحة المتبقية من حجم الهاردديسك أو أن تدخل النسبة 100% (الرقم الذي ستجده مكتوب هو حجم المساحة المتبقية) ثم تضغط Enter وبعدها ESC
    8- ستظهر رسالة تقول :


    Enter logical drive size in Mbytes or percent of disk space (%)...[ 100%]


    هنا ستقوم بتحديد حجم الدريف D إذا أردت أن تأخذ المساحة كلها فاضغط Enter أو أدخل المساحة التي تريدها وبعدها أدخل حجم درايف E وهكذا..

    9- بعدها إضغط مفتاح الهروب ESC عدة مرات ستظهر رسالة تفيدك بأنه يجب عليك إعادة تشغيل الكمبيوتر لتثبيت التقسيم الجديد. أعد التشغيل وقم بعمل فورمات لجميع الدرايفز الجديدة C,D,E,.. بالطريقة المعتادة وبدون /q لأنه يجب أن تتم التهيئة بالكامل.

    10- في بعض الحالات يجب عليك تعريف القسم النشط Active Partition ويتم ذلك باختيار رقم 2 من قائمة Fdisk الرئيسية ثم تحديد القسم الأول (1) كـ Active Partition, انظر الشاشة التالية :

    [ SOURCE CODE ]
    Set Active Partition
    Partition Status Type Volume Label Mbytes System Usage
    C: 1 A PRI DOS AFGHANI 3153 FAT32 51%
    2 EXT DOS 2996 49%
    Total disk space is 6150 Mbytes (1 Mbyte = 1048576 bytes)
    Enter the number of the partition you want to make active...........: [ ]

    إلغاء التقسيم Deleting Partitions
    بعد اختيار رقم 3 في شاشة الاختيارات الأساسية ستظهر لك الرسالة التالية :

    [ SOURCE CODE ]
    Delete DOS Partition or Logical DOS Drive
    Choose one of the following:
    1. Delete Primary DOS Partition
    2. Delete Extended DOS Partition
    3. Delete Logical DOS Drive in the Extended DOS Partition
    4. Delete Non-DOS Partition
    Enter choice: [ ]

    اختر رقم 3 ثم Enter
    أولا: ستظهر شاشة بها قائمة بالاقسام التي يحتوي عليها جهازك


    [ SOURCE CODE ]
    Delete Logical DOS Drive in the Extended DOS Partition
    Drv Volume Label Mbytes System Usage
    D: FAT32 50%
    E: FAT32 50%
    Total Extended DOS Partition size is 2996 Mbytes (1 MByte = 1048576 bytes)
    WARNING! Data in a deleted Logical DOS Drive will be lost.
    What drive do you want to delete...............................? [_]
    Enter Volume Label..............................? [ ]

    -1 -هنا سوف تقوم بادخال الحرف الخاص بالقسم الذي تريد حذفه الحرف فقط بدون أي اضافات ثم تضغط Enter
    -2- وبعدها تقوم بادخال الكلمة الموجود تحت Volume Label ثم تضغط Enter
    -3- ستظهر رسالة في اسفل الشاشة لتأكيد الحذف اختر Y
    كرر الخطوات الثلاث السابقة حتي تحذف جميع الأقسام ثم اضغط زر ESC للرجوع للشاشة الرئيسية

    ثانيا: مرة اخرى اختر رقم 3 ثم رقم 2 سيظهر السؤال التالي:


    WARNING! Data in the deleted Extended DOS Partition will be lost.
    Do you wish to continue? (Y/N)................. [N]

    اكتب Y لحذف الجزء الثاني من الهاردديسك ثم اضغط ESC للعودة مرة اخرى إلى الشاشة الرئيسية

    ثالثا,أخيرا اختر 3 ثم 1
    ستجد الرسالة التالية:


    WARNING! Data in the deleted Primary DOS Partition will be lost.
    What primary partition do you want to delete..? [1]


    اضغط Enter
    ثم اكتب الـ Volume Label الخاص بهذا القسم
    ثم أكد الحذف باختار Y
    بهذا تكون قد حذفت جميع الأقسام Partitions الموجودة على الهاردديسك

    ملاحظات هامة:

    1. إذا كان عندك أكثر من قسم (C,D) يجب أن يتم الحذف حسب الترتيب الوارد أعلاه .
    2. إذا لم يكن لديك سوى قسم واحد (C) فقط نفذ الخطوة ثالثاً فقط .
    قمنا في هذا الدرس بشرح كيفية تقسيم القرص الصلب باستخدام برنامج الFdisk وهو نوعاً ما للمتقدمين حيث ان التعامل معه يكون بسطر الاوامر بالدوس, يمكن استخدام برامج اخرى من الوندوز مثل partition magic وخلافه اذا كنت ترا ان هذه الطريةق متقدمة بالنسبة لك بعض الشيء

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 1:13 am