منتدى خاص بقسم تكنولوجيا التعليم _ كلية التربية النوعية


    جهاز عرض الافلام الثابتة

    شاطر
    avatar
    السمكة

    المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010
    العمر : 31
    الموقع : قنا

    جهاز عرض الافلام الثابتة

    مُساهمة  السمكة في الأحد مايو 16, 2010 12:23 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جهاز عرض الأفلام الثابتة
    مقدمـــة:-
    يعتبر جهاز عرض الأفلام الثابتة من الأجهزة العلمية التي شاع استعمالها أخيراً في المجال التربوي لسهولة تشغيلها من ناحية - وسهولة إنتاج البرامج الخاصة بها من ناحية أخرى - والي يمكن للمدرس إنتاجها بنفسه إذا ما توفرت لديه الإمكانيات - بالإضافة إلى سهولة نقل واستخدام الجهاز داخل الفصل الدراسي مع ما يحققه استخدام مثل هذا الجهاز من شد انتباه التلاميذ للمادة المقدمة عليه
    وجهاز عرض الأفلام الثابتة مجهز لعرض الصور الشفافة التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصورة مكبرة على الشاشة أو على الحائط وهو من أجهزة العرض المباشر.
    تعريف الفيلم الثابت:
    يعد الفيلم الثابت وسيلة تعليمية جيدة حيث يحتوى على مجموعة من الصور المرتبة والمتسلسلة والتي تعالج موضوعاً معيناً ، وبذلك يروى هذا الفيلم قصة واحدة واضحة كاملة عن الموضوع ، وهو عبارة عن مجموعة من الصورة الشفافة والملونة أو البيضاء والسوداء عليها بعض البيانات والمعلومات والحقائق ، وترتب في تسلسل خاص على فيلم مقاس 35 مم ملون أو اسود وأبيض .
    استخدام الأفلام الثابتة:
    1-في الدراسات الاجتماعية : قصص القدماء – الأهرامات – التضاريس .
    2- في الاجتماع : : حياة السكان وعاداتهم ، مشكلات المجتمع ، الضبط الاجتماعي .
    3- في الرياضيات : الكسور والمثلثات ، وتاريخ الرياضيات .
    4- في الطبيعة : البوصلة ، الضغط الجوى ، الكهرباء ، الراديو ، الحرارة .
    5- في الكيمياء : الماء وخواصه ، الأيدروجين ، والمعادن .
    6- في اللغات : الضمائر ، الصفات ، الأفعال والجمل .
    7- في النبات : الزهرة والثمرة ، أمراض النباتات ، التمثيل الضوئي
    مكونـات الجهـاز :
    المكونات الرئيسية التالية :
    1- مصباح قوي الإضاءة.
    2-مرآة مقعرة تقع خلف المصباح مباشرة ومهمتها تجميع الإضاءة القادمة إليها من المصباح وعكسها .
    3-عدسات لامـة للضوء ومركزة على الشريحة الشفافة.
    4-مروحة للتبريد نظراً لشدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
    هذه هي الأجزاء الداخلية والتي لا يخلو منها جهاز لعرض الصور الشفافة.
    الأجـزاء الخارجيـة:
    1-عدسة أساسية مكبرة للصورة
    2-خزانة لتعبئة الشرائح تتسع لـ 36 أو 50 شريحة مقاس 5×5 سم
    3-مفتاح تشغيل منفصل يمكن توصيله بالجهاز ويمكن للمدرس بواسطته تشغيل الجهاز من بُعد والتحكم بوضوح الصورة عند عرض الشرائح
    4- رأس لعرض الأفلام الثابتة على جانبيه بكرتان لحمل الفيلم الثابت
    5- عدسة خاصة لإسقاط الشرائح الميكروسكوبية ( أي الشرائح التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة )
    6- وفي الجزء الخلفي من الجهاز يوجد مكان مضيء لمشاهدة الشريحة قبل وضعا في الخزانة ومفتاح التشغيل.
    طريقـة تشغيـل الجهـاز:-
    أول عمل يجب أن نقوم به في هذه الناحية هو التأكد من مطابقة التيار العام لكهرباء الجهاز ثم نقوم بالموافقة بينهما إذا احتاج الأمر وذلك عن طريق تحويل كهربة الجهاز حتى يتوافق مع التيار العام فالجهاز مرن يعمل على تيارين 110 ، 220 فولت.
    وهناك أجهزة أخرى تعمل على التيارين 110 ، 220 فولت أتوماتيكيا وليست بحاجة إلى تحويل
    نقوم بما يلـي :
    *يركب الفيلم في إحدى بكرات الرأس التابع للجهاز معكوسا ويشد على البكرة الأخرى ماراً بالمجرى الخاص به.
    * تخلع العدسة الأمامية من الجهاز ويوضع محلها الرأس الحامل للفيلم - ثم توضع العدسة في الجزء الأمامي من الرأس.
    *يبدأ العرض ويمكن التحكم في تسلسل الصور بلف البكرة الثانية يدوياً
    • يمكن توضيح الصورة على الشاشة بواسطة العدسة الأمامية - ( عدسة الإسقاط ) بإدارتها إلى الداخل أو الخارج حتى تتضح الصورة.
    ملاحظــات هـامــة :
    1- يجب أن يقفل مفتاح الجهاز بعد الانتهاء من استخدامه - ويفصل السلك.
    2-يجب أن يحفظ الجهاز في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة .
    3-يجب حفظ الشرائح والأفلام الثابتة من الغبار ضمن علبة خاصة .
    4-يجب أن يغطى الجهاز حتى لا يتراكم عليه الغبار .
    5-يجب عدم لمس عدسة الإسقاط باليد حتى لا تترك أثر عليها - بل تمسح بقطعة من القماش الناعم وتزال الأتربة بفرشاة ذات منفاخ.
    6-عند تعرض مصباح الإضاءة للتلف في أثناء العرض يوقف العرض فوراً ويغير المصباح بمصباح آخر وهي عملية بسيطة - وذلك برفع غطاء الجهاز وإخراج المصباح التالف ووضع المصباح الآخر مكانه مستخدمين في ذلك قطعة من القماش الناعم حتى لا تترك أثر بصمات على المصباح .
    7-في حالة العرض يجب أن يوضع الجهاز في وضع مناسب حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة ويتمكن كل التلاميذ من مشاهدة ما يعرض على الشاشة بوضوح .
    8-يجب أن توضع الشاشة في وضع مناسب تمكن الجميع من المشاهدة.
    9- لا تسرع في العرض أو التنقل من شريحة لأخرى حتى تتأكد من استيعاب التلاميذ للشريحة السابقة .
    10-في حالة حدوث خلل في الجهاز لا تعرف مصدره أو إصلاحه - عليك بالمختصين ليقوموا باللازم نحو صيانة الجهاز وإعادته للعمل.
    مميزات عرض الافلام الثابتة:-
    1- يستخدم للتعلم الفردي والجماعي
    2-يلعب الفيلم الثابت دورا وظيفيا مهما في عرض المواضيع ذات التطورية مثل مراحل نمو الجنين
    3-يتيح للطالب فرصة متابعة العمليات الفنية بدقة وتمعن اثناء العرض
    ميزات الأفلام الثابتة:-
    للأفلام التعليمية مميزات عدة أهمها ما يلي :
    1- تعرض الكثير من المعلومات والمفاهيم الغامضة بشكل مبسط وعرضها بأسلوب منطقي .
    2-تقديم عدداً كبيراً من موضوعات الدراسة في صورة متكاملة كما في دروس العلوم والرياضة والدراسات الاجتماعية وغيرها مما يجعل كل فيلم درس كامل .
    3- رخص ثمن تلك الأفلام وسهولة الحصول عليها بالمقارنة بالأفلام المتحركة.
    4-سهلة في الحفظ والتخزين إذ تحتاج إلى مساحات صغيرة لحفظها وتخزينها وكذلك سهولة تشغيل الأجهزة الخاصة بعرضها .
    5-يمكن استخدامها في تعليم المهارات الحركية ، إذ يعرض الفيلم كيفية أداء هذه المهارات خطوة خطوة وعلى التلاميذ متابعة هذه الخطوات بالاهتمام مما يمكنهم من أدائها بعد ذلك .
    6- يمكن استخدامها في تنمية بعض القيم مثل القيم الجمالية والفنية .يمكن عن طريقها مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ حيث يستطيع التلميذ أن يتحكم في الفترة التي يقضيها في دراسة الموضوع حيث يبطىء من عرض الصور أو يسرع ذلك العرض حسب قدراته واستعداداته .
    7-يمكن استخدامها لتدعيم ما تعلمه التلميذ من وسائل أخرى فمثلاً بعد عرض الأقلام المتحركة أو القيام برحلة لموضوع معين يمكن عرض الفيلم الثابت فيعطى للتلميذ فرصة أكبر للتأمل والمناقشة مما يؤدى إلى تدعيم الخبرة وزيادة التعلم .
    8-التحكم في معدل وسرعة أداء المعلم في قاعة الدرس .
    9-المساعدة في مراجعة بعض النقاط العلمية .
    10-التأكيد على إبراز العلاقات ونقاط الإنفاق والاختلاف بين الأشياء .
    عيوب جهاز عرض الافلام الثابتة:-
    1 ـ عدم تمكن المعلم من تغيير ترتيب الصور عند العرض، حيث أن ترتيبها ثابت.
    2 ـ قد تكون بعض الصور فوق مستوى أو دون مستوى التلاميذ.
    3 ـ سرعة تلف وخدش صور الفيلم الثابت وكذلك سرعة تأثرها بالبصمات والتراب.
    4 ـ صعوبة تصنيف بعض الأفلام الثابتة نظراً لاحتواء الفيلم أحيانا على أكثر من فكرة.
    5 ـ قصور الفيلم الثابت عن توضيح وشرح حركة الأشياء المصورة.
    6 ـ حاجة الفيلم الثابت إلى إظلام كامل أثناء عرضه.
    7-لابد من اعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
    8-تكاليف انتاج الفيلم الثابت مرتفعة نوعاً ما .
    9-لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض
    10- الجهاز غالى الثمن
    11- يحتاج إلى خبرة سابقة قبل التعامل معه
    12- يحتاج إلى تجهيزات خاصة قبل العرض مثل إعداد الافلام الثابتة الخاصة به
    خطوات استخدام الأفلام الثابتة في التدريس :-
    1-تعرف المعلم على محتويات الفيلم :
    لكل فيلم نشرة أو قائمة خاصة به تتضمن بيانات كافية عن الفيلم سواء محتوى الفيلم ومدة عرضه والشركة المنتجة وغير ذلك ، ويمكن للمعلم الإطلاع على هذه النشرات ولا يكفى ذلك بل يجب عليه أن يجرب الفيلم على جهاز العرض ليزداد معرفة بمحتوياته وصلاحيته للعرض على التلاميذ .
    2-تحديد دور الفيلم الثابت في التدريس :
    هنا يحدد المعلم ، لماذا سيستخدم هذا الفيلم في تدريس الموضوع : هل لشرح وبيان تجربة معينة ، هل لزيادة معارف التلاميذ ، هل لتعديل اتجاه أو سلوك معين ، هل للتعرف على خطوات مهارة ما وقد يقرر المعلم أن يضيف شيئا ً معيناً للفيلم فقد يسجل بعض الكلمات أو المفاهيم الصعبة والتي يزيدها شرحاً وتوضيحاً وقد يعد قائمة بالأسئلة والمشكلات التي يعالجها موضوع الفيلم لمناقشتها قبل العرض أو كتابتها على السبورة .
    -3إعداد المكان المناسب لعرض الفيلم :
    تحتاج الأفلام بوجه عام إلى إعداد مكان جيد للعرض مثل توفير مصدر كهربائي ، وتهوية مناسبة ، وإظلام مكان العرض وشاشة مناسبة ، ومقاعد مريحة ومرتبة بشكل جيد ، ووضع جهاز العرض في مكان مناسب ، وعلى المعلم مراعاة كل ذلك وتوفيره قبل العرض .
    -4تقديم الفيلم الثابت للتلاميذ لتهنئتهم لاستقبالهم :
    قبل عرض الفيلم يجب أن يقدم المعلم لتلاميذه مقدمة عن طريق إظهار فائدة الفيلم والنقاط الهامة التي يتعرض لها ويمكن لنا أن نقدم مجموعة من الأساليب التي يمكن للمعلم إتباعها لإعداد التلاميذ لاستقبال الفيلم وهى :
    أ – أن يذكر المعلم موضوع الفيلم والمحتويات التي يشملها ، وعلاقة الفيلم بالدرس المقرر على التلاميذ .
    ب – إعداد مجموعة من النقاط الرئيسية الهامة التي يجب على التلاميذ التركيز عليها أثناء العرض ، وكذلك بعض الأسئلة التي يجيب الفيلم عنها .
    ج – التنبيه بما يعقب عرض الفيلم من مناقشة أو إجراء بعض التجارب أو رسم بعض الرسوم حتى يستعيد التلاميذ ذلك .
    د – وقد يكلف المعلم تلاميذه بالقراءة والبحث قبل عرض الفيلم أن القراءة هنا ستفيدهم في فهم أو استيعاب الفيلم .
    -5عرض الفيلم على التلاميذ :
    بعد تقديم الفيلم للتلاميذ ، وتهيئتهم لاستقباله يقوم المعلم بعرض الفيلم وهنا ما يلزم مراعاة ما يلي :-
    أ – العرض الهادىء للفيلم ليتمكن جميع التلاميذ من متابعته .
    ب – شرح بعض المطلحات أو المفاهيم أو العبارات الموجودة على الفيلم وربطها بالدرس الحالي .
    ج- توجيه المدرس بعض الأسئلة للتلاميذ لتشجيعهم علي الملاحظة وقوة التفكير والاستنتاج .
    د- إسهام التلاميذ بدور إيجابي عند عرض الفيلم مثل تشغيل جهاز العرض أو قراءة بعض الكلمات والتعليقات الموجودة على الفيلم أو تسجيل بعض الملاحظات ، أو إعداد بعض الأسئلة التي سيتم تناولها بالمناقشة بعد العرض.
    -6تقويم الفيلم بعد عرضه :
    وفى هذه الخطوة يلزم التثبيت من مدى استفادة التلاميذ من الفيلم فقد يطلب منهم المعلم ما يلي :
    - شرح بعض الصور التي شاهدوها .
    - الإجابة تحريريا أو شفويا على بعض الأسئلة .
    - إجراء تجربة معينة قدمت بالفيلم أو مبنية على ما جاء به .
    - تكليف التلاميذ بالرجوع إلى المكتبة لإعداد بعض التقارير عن ما جاء بالفيلم .
    - إعداد بعض اللوحات أو الاستعانة بأحد الأفلام المتحركة المناسبة
    - مناقشة الأسئلة والملاحظات التي أعدها التلاميذ حول الفيلم .
    وقد يخلص المعلم بعد ذلك بقرار إعادة الفيلم ككل أو بعض إطاراته ، أو يقوم هو بإجراء تجربة معينة ، أو تأدية بعض المهارات التي عرضت بالفيلم ليزداد فهم التلاميذ له .

    مراحل إنتاج الفيلم الثابت :-
    1. أدخل الفيلم في آلة التصوير .
    2. أضبط إشارة الحساسية .
    3. حدد بداية الفيلم .
    4. أضبط فتحة آلة التصوير مع الإضاءة الخارجية .
    5. حدد المسافة بين آلة التصوير والجسم المراد تصويره .
    6. ضع آلة التصوير على حامل إذا كان التصوير من كتاب .
    7. قم بالتصوير بشكل متسلسل .
    8. قم بتحميض الفيلم .
    9. لإنتاج الشرائح يتبع الخطوات السابقة ثم تقطع الصور إلى شرائح وتحاط بإطار .
    الأدوات اللازمة لإعداد الأفلام الثابتة :-
    1.آلة تصوير 35 ملم .
    2. فيلم خاص .
    3.إطارات من الورق أو البلاستيك.
    خطوات حفظ الجهاز من التلف:
    1.قفل الجهاز وفصل التيار .
    2. تغطية الجهاز .
    3. عدم لمس العدسة الأمامية باليد .
    4. المسح بقماش ناعم غير مبلل .
    5. حفظ الشرائح والأفلام عن الغبار
    الأعطال وكيفية إصلاحها:-
    1-لايوجد كهرباء بالجهاز
    الحلول:-
    *تأكد من وضع وصلة الكهرباء فى كل من الجهاز ومصدر الكهرباء
    *ضع مفتاح التشغيل على وضع ON
    *تأكد من صلاحية المصباح
    2-لاتوجد صورة
    الحلول:-
    *تاكد من توصيل وصلة الفيديو او الحاسوب الى الجهاز وإلى كل من الفيديو والحاسوب
    *تأكد من نظام الالوان فى الفيديو
    *تأكد من نظام الحاسوب
    3-الصورة غير مركزة
    الحلول:-
    *تأكد من بعد شاشة العرض عن الجهاز لمسافة 1.1 متر على الاقل
    *اضبط الفوكس Focus
    *تأكد من عدسة الجهاز اذا كانت سوداء
    4-بعض العروض لاترى أثناء عملية العرض
    الحلول:-
    *تأكد من وضع العروض Display
    5-لايوجد صوت
    الحلول:-
    *تأكد من توصيل وصلة الصوت من مأخذ الصوت
    *تأكد من مصدر الصوت
    *اضغط على زر رفع شدة الصوت
    *اضغط على زر كاتم الصوت
    6-لايوجد لون للصورة والصوت طبيعى
    الحلول:-
    *يكون وضع اللون على أقل قيمة
    *التأكد من نظام إعداد اللون

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 1:12 am